پەرتووکخانە پەرتووکخانە
گەڕان

کوردیپێدیا پڕزانیاریترین و فرەزمانترین سەرچاوەی کوردییە!


بژاردەی گەڕان





گەڕانی ورد      کیبۆرد


گەڕان
گەڕانی ورد
پەرتووکخانە
ناونامە بۆ منداڵانی کورد
کڕۆنۆلۆژیای ڕووداوەکان
سەرچاوەکان
شوێنپێیەکان
دڵخوازەکان
چالاکییەکان
چۆن بگەڕێم؟
بڵاوکراوەکانی کوردیپێدیا
ڤیدیۆ
درەختی پۆلەکان
بابەت بەهەڵکەوت
تۆمارکردنی بابەت
تۆماركردنی بابەتی نوێ
ناردنی وێنە
ڕاپرسی
بیروڕاکانتان
پەیوەندی
کوردیپێدیا چ زانیارییەکی پێویستە!
ستانداردەکان
ڕێساکانی بەکارهێنان
کوالیتیی بابەت
ئامرازەکان
دەربارە
ئەرشیڤوانانی کوردیپێدیا
چیمان دەربارە وتراوە!
ناوکێشکردن لە ماڵپەڕەکانتاندا
تۆمارکردن / کوژاندنەوەی ئیمێڵ
ئاماری میوانەکان
ئاماری بابەت
وەرگێڕی فۆنتەکان
گۆڕینی ڕێکەوتەکان
پشکنینی ڕێنووس
زمان و شێوەزمانی ڕووپەلەکان
کیبۆرد
لینکە پێویستەکان
ئێکستێنشنی کوردیپێدیا بۆ گووگڵ کڕۆم
کوکیز
زمانەکان
کوردیی ناوەڕاست
کرمانجی - کوردیی سەروو
Kurmancî - Kurdîy Serû
هەورامی
Zazakî
English
Française
Deutsch
عربي
فارسی
Türkçe
Nederlands
Svenska
Español
Italiano
עברית
Pусский
Norsk
日本人
中国的
Հայերեն
Ελληνική
لەکی
Azərbaycanca
هەژماری من
چوونەژوورەوە
دەبمە هاوکارتان!
وشەی نهێنیت لەبیرکردووە!
گەڕان تۆمارکردنی بابەت ئامرازەکان زمانەکان هەژماری من
گەڕانی ورد
پەرتووکخانە
ناونامە بۆ منداڵانی کورد
کڕۆنۆلۆژیای ڕووداوەکان
سەرچاوەکان
شوێنپێیەکان
دڵخوازەکان
چالاکییەکان
چۆن بگەڕێم؟
بڵاوکراوەکانی کوردیپێدیا
ڤیدیۆ
درەختی پۆلەکان
بابەت بەهەڵکەوت
تۆماركردنی بابەتی نوێ
ناردنی وێنە
ڕاپرسی
بیروڕاکانتان
پەیوەندی
کوردیپێدیا چ زانیارییەکی پێویستە!
ستانداردەکان
ڕێساکانی بەکارهێنان
کوالیتیی بابەت
دەربارە
ئەرشیڤوانانی کوردیپێدیا
چیمان دەربارە وتراوە!
ناوکێشکردن لە ماڵپەڕەکانتاندا
تۆمارکردن / کوژاندنەوەی ئیمێڵ
ئاماری میوانەکان
ئاماری بابەت
وەرگێڕی فۆنتەکان
گۆڕینی ڕێکەوتەکان
پشکنینی ڕێنووس
زمان و شێوەزمانی ڕووپەلەکان
کیبۆرد
لینکە پێویستەکان
ئێکستێنشنی کوردیپێدیا بۆ گووگڵ کڕۆم
کوکیز
کوردیی ناوەڕاست
کرمانجی - کوردیی سەروو
Kurmancî - Kurdîy Serû
هەورامی
Zazakî
English
Française
Deutsch
عربي
فارسی
Türkçe
Nederlands
Svenska
Español
Italiano
עברית
Pусский
Norsk
日本人
中国的
Հայերեն
Ελληνική
لەکی
Azərbaycanca
چوونەژوورەوە
دەبمە هاوکارتان!
وشەی نهێنیت لەبیرکردووە!
        
 kurdipedia.org 2008 - 2024
 دەربارە
 بابەت بەهەڵکەوت
 چالاکییەکانی ڕۆژی
 ڕێساکانی بەکارهێنان
 ئەرشیڤوانانی کوردیپێدیا
 بیروڕاکانتان
 دڵخوازەکان
 کڕۆنۆلۆژیای ڕووداوەکان
 چالاکییەکان - کوردیپێدیا
 یارمەتی
بابەتی نوێ
شوێنەوار و کۆنینە
قەڵای زەرزوان
29-07-2024
سارا سەردار
شوێنەوار و کۆنینە
قەڵای سەردار
28-07-2024
سارا سەردار
ژیاننامە
سەیوان سەحیحی
28-07-2024
شادی ئاکۆیی
ژیاننامە
سەید جەعفەر فەرەجی
28-07-2024
شادی ئاکۆیی
وێنە و پێناس
فیستڤاڵی ئێل بەگی جاف، شارۆچکەی چەمچەماڵ ساڵی 1999
28-07-2024
زریان عەلی
وێنە و پێناس
گەشتی مامۆستایانی گوندی کاولۆکان بۆ سەیرانگەی گەلی ڕواندز ساڵی 1965
28-07-2024
زریان عەلی
وێنە و پێناس
تیپی باسکەی ڕواندز ساڵی 1968
28-07-2024
زریان عەلی
ڤیدیۆ
کۆچەر بیرکار؛ بیرم دەکردەوە کەی خەڵاتێکی گەورە بەدەست بهێنم ئینجا خۆم بە کورد بناسێنم
28-07-2024
ڕۆژگار کەرکووکی
ڤیدیۆ
قەرارگەی ڕەمەزان لە یادی 34 ساڵەی دامەزراندنیدا چی بڵاوکردەوە؟
28-07-2024
ڕۆژگار کەرکووکی
ژیاننامە
حەمەدەمین تەقریر
28-07-2024
کشمیر کەریم
ئامار
بابەت 527,315
وێنە 106,658
پەرتووک PDF 19,808
فایلی پەیوەندیدار 99,815
ڤیدیۆ 1,454
زمان
کوردیی ناوەڕاست 
301,586
Kurmancî - Kurdîy Serû 
88,806
هەورامی 
65,781
عربي 
29,009
کرمانجی - کوردیی سەروو 
16,393
فارسی 
8,639
English 
7,180
Türkçe 
3,571
Deutsch 
1,458
Pусский 
1,123
Française 
321
Nederlands 
130
Zazakî 
85
Svenska 
56
Հայերեն 
44
Español 
39
Italiano 
39
لەکی 
37
Azərbaycanca 
20
日本人 
18
עברית 
14
Norsk 
14
Ελληνική 
13
中国的 
11
پۆل
کوردیی ناوەڕاست
وشە و دەستەواژە 
130,242
پەرتووکخانە 
25,234
ژیاننامە 
24,363
کورتەباس 
17,161
ڕێکەوت و ڕووداو (کڕۆنۆلۆژیا) 
14,500
پەند و ئیدیۆم 
12,420
شەهیدان 
11,557
شوێنەکان 
11,492
کۆمەڵکوژی 
10,884
هۆنراوە 
10,201
بەڵگەنامەکان 
8,318
وێنە و پێناس 
7,306
ئامار و ڕاپرسی 
4,624
کلتوور - مەتەڵ 
3,150
ناوی کوردی 
1,919
پارت و ڕێکخراوەکان 
1,444
ڤیدیۆ 
1,358
پۆلێننەکراو 
990
بڵاوکراوەکان (گۆڤار، ڕۆژنامە و ...) 
815
کلتوور - گاڵتەوگەپ 
776
کارە هونەرییەکان 
723
شوێنەوار و کۆنینە 
630
فەرمانگەکان  
269
گیانلەبەرانی کوردستان 
243
هۆز - تیرە - بنەماڵە 
188
نەخشەکان 
182
نەریت 
160
ڕووه‌كی كورده‌واری (گژوگیا و دار) 
101
ژینگەی کوردستان 
94
زانستە سروشتییەکان 
80
خواردنی کوردی 
79
دۆزی ژن 
55
مۆزەخانە 
50
یارییە کوردەوارییەکان 
39
بەرهەمە کوردستانییەکان 
38
کەلوپەلی سەربازیی بەکارهاتوو لە کوردستان 
21
گەشتوگوزار 
2
کۆگای فایلەکان
MP3 
311
PDF 
30,001
MP4 
2,356
IMG 
194,830
گەڕان بەدوای ناوەڕۆکدا
شەهیدان
عەبدولخالق مەعروف
ژیاننامە
شاهۆ حەمە فەرەج
ژیاننامە
حەمە ئەمین خواشتی
ژیاننامە
ڕەوا جەلیزادە
ژیاننامە
سەربەست بامەڕنی
البارزاني: تأجيل الاستفتاء غير وارد على الإطلاق
کوردیپێدیا، بووەتە کوردستانی گەورە! لە هەموو لایەک و شێوەزمانێکی کوردستان ئەرشیڤوان و هاوکاری هەیە.
پۆل: کورتەباس | زمانی بابەت: عربي
بەشکردن
Facebook0
Twitter0
Telegram0
LinkedIn0
WhatsApp0
Viber0
SMS0
Facebook Messenger0
E-Mail0
Copy Link0
نرخاندنی بابەت
نایاب
زۆر باشە
باش
خراپ نییە
خراپ
بۆ ناو لیستی دڵخوازەکان
ڕای خۆت دەربارەی ئەم بابەتە بنووسە!
گۆڕانکارییەکانی بابەتەکە
Metadata
RSS
گووگڵی وێنەی بابەتی هەڵبژێردراو بکە!
گووگڵی بابەتی هەڵبژێردراو بکە!
کوردیی ناوەڕاست0
Kurmancî - Kurdîy Serû0
English0
فارسی0
Türkçe0
עברית0
Deutsch0
Español0
Française0
Italiano0
Nederlands0
Svenska0
Ελληνική0
Azərbaycanca0
Fins0
Norsk0
Pусский0
Հայերեն0
中国的0
日本人0

، مسعود البارزاني

، مسعود البارزاني
جدد رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، تأكيده على إجراء استفتاء استقلال الإقليم، في موعده المقرر في الخامس والعشرين من أيلول المقبل، مشيراً إلى أنه خلال اتصاله مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أعطيته موافقة على الحوار مع بغداد للتفاوض من أجل إيجاد صيغة تضمن مستقبلا أفضل للطرفين لا على تأجيل الاستفتاء.وأجرت صحيفة عكاظ السعودية مقابلة مع البارزاني، هذا نصه:عكاظ: فخامة الرئيس، أبدأ الحوار بالعلاقة والصداقة التي تربطك بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وعلاقة إقليم كردستان العراق بالمملكة العربية السعودية ,,
جدد رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، تأكيده على إجراء استفتاء استقلال الإقليم، في موعده المقرر في الخامس والعشرين من أيلول المقبل، مشيراً إلى أنه خلال اتصاله مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أعطيته موافقة على الحوار مع بغداد للتفاوض من أجل إيجاد صيغة تضمن مستقبلا أفضل للطرفين لا على تأجيل الاستفتاء.

وأجرت صحيفة عكاظ السعودية مقابلة مع البارزاني، هذا نصه:

عكاظ: فخامة الرئيس، أبدأ الحوار بالعلاقة والصداقة التي تربطك بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وعلاقة إقليم كردستان العراق بالمملكة العربية السعودية.

مسعود البارزاني: قبل أن أستعرض العلاقات السعودية مع الإقليم، أود أن أشكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عندما زرته قبل عامين وغمرنا بكرمه ولطفه.. وسمعت من الملك قصة طريفة جداً، قال «عندما كنا صغارا في زمن جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز (يرحمه الله)، كان رئيس الحرس الأمني في القصر من الكورد، فيقول خادم الحرمين كنا نخشى أحدهم لأنه كان شديدا وقاسيا جدا في تعامله وحريصا علينا بشكل كبير».

العلاقات مع السعودية عميقة وتاريخية منذ زمن والدي الملا مصطفى بارزاني وجلالة الملك المؤسس، وهي علاقات فوق الممتازة، وما زالت مستمرة، للمملكة مكانة خاصة في قلوبنا في كوردستان، وهذا يعود لدور المملكة وأهميتها في العالم الإسلامي. وبالنسبة للعراق عموماً، فإن العلاقة تسير في الاتجاه الصحيح، وكان لا بد أن تكون كذلك منذ زمن.

عكاظ: في كردستان العراق قنصلية سعودية في أربيل.. هل لديها دور في تطوير وتشجيع العلاقات والعمل المشترك السعودي الكردي؟

البارزاني: بالرغم من أن العمل القنصلي جرى تدشينه حديثا في كردستان، إلا أن القنصلية تقوم بمهماتها بشكل جيد في الإقليم.

عكاظ: الساحة السياسية اليوم منشغلة بالاستفتاء والاستعداد لإعلان الدولة الكردية، والكل يعلم أن هذا هو مشروع مسعود بارزاني منذ عقود عندما وضع هو ورفاقه ملف القضية الكردية على الطاولة، وفي 25 سبتمبر هناك استفتاء، ما هي المنغصات على هذا المشروع في ظل المواقف الإقليمية الرافضة، وأخيرا الموقف الأمريكي الذي طالب بالتأجيل.. هل أنتم ماضون في مشروعكم؟

البارزاني: مشروع الاستقلال هو مشروع الشعب الكردي في كردستان العراق وليس مشروع مسعود بارزاني فقط، وأنا أتشرف أن أقود هذا المشروع، ولكن قبل الحديث عن الاستفتاء دعني أعود قليلا إلى المرحلة التاريخية السابقة.. لماذا توصلنا إلى هذه القناعة؟

إذا أردنا الحديث عن العلاقة بين أربيل وبغداد، يمكن القول إننا مررنا بمرحلتين؛ المرحلة الأولى هي مرحلة تأسيس الدولة العراقية بدءا من الحرب العالمية الأولى إلى العام 2003 بعد سقوط نظام صدام حسين.

عندما انتهت الحرب العالمية كان هناك صراع شديد بين التحالف وبين تركيا على الموصل، حينها العراق كان يتألف من ثلاث ولايات (البصرة في الجنوب، بغداد في الوسط، الموصل في الشمال)، الكرد في وطأة هذا الصراع بين التحالف وتركيا صوتوا لصالح انضمام الموصل لبغداد، ولولا هذا التصويت لكانت الموصل اليوم جزءا من تركيا، لكن كان التصويت بشرط أن نكون شركاء في هذا الوطن، وللأسف حصتنا من هذه الشراكة 4500 قرية تم مسحها من الوجود، 182 ألف إنسان فقدوا في عمليات الأنفال سيئة الصيت، 12 ألف شاب من «الكرد الفيليين» فقدوا، ثمانية آلاف بارزاني من أسرتي وعشيرتي فقدوا، ثم القصف الكيماوي في حلبجة وغيرها من المناطق الكردية، ومع ذلك في انتفاضة 1991 استسلم فيلقان من الجيش العراقي الذين ارتكبوا الجرائم، ومع ذلك الاستسلام عاملنا الفيلقين باحترام ولم ينتقم الشعب الكردي من هؤلاء.

عكاظ: هل تقصد عفوتم عنهم وتسامحتم معهم؟

البارزاني: خيّرنا هؤلاء.. من يريد العودة إلى أهله، أو يسافر للخارج، أو يبقى في أربيل. هكذا كانت معاملة الشعب الكردي لمن كان يقتله بالأمس، بل ذهبنا أيضا إلى بغداد وتفاوضنا مع من ارتكب هذه الجرائم.. وقلنا نريد أن نفتح صفحة جديدة، لأن القضية العراقية كانت تحتاج إلى تضحيات.. ومع ذلك لم نتوصل إلى نتيجة.

عكاظ: ماذا فعلتم للتعاون بعد سقوط نظام صدام؟

البارزاني: تلك مرحلة ثانية، بعد سقوط نظام صدام في 2003، قلنا لكل الأحزاب والقيادات، تعالوا لنبني عراقا ديموقراطيا فيديراليا، وبذلنا ما أمكن من جهود لإنجاح التجربة الجديدة، لكن مع الأسف كانت المفاجأة أننا صدمنا بالأساليب السابقة نفسها، تجاهل للحقوق، وإنكار للآخر، وعدم قبول الشراكة، واحتكار السلطة، لدينا دستور للعراق ومع ذلك أتحدى أنهم نفذوا بندا واحدا من الدستور الجديد في المسائل الأساسية المتعلقة بين الإقليم وبغداد.

عكاظ: كيف؟ هل من الممكن أن تشرح أكثر؟

البارزاني: تصور أن حكومة بغداد قطعت ميزانية الإقليم ب«جرة» قلم، هل يجوز لرئيس وزراء أن يقطع حليب الأطفال ويمنع حقوق شعب إقليم كردستان، بأي دستور يتم ذلك، وعلى أي أساس اتخذ ذلك القرار.

في مقدمة الدستور العراقي، يقول إن الالتزام بهذا الدستور ضمان للحفاظ على وحدة العراق، ولكن ممارساتهم عكس ذلك تماما. بعد كل تلك الممارسات من حكومة بغداد، توصلنا إلى قناعة أن الشراكة مرفوضة منهم، وال100 سنة الماضية كانت تجربة فاشلة، دماء وحروب، وهدن، لا نريد أن نعود إلى هذه التجربة الفاشلة، لذلك قرر شعبنا في كردستان الذهاب إلى خيار الاستفتاء.

عكاظ: هل تحدثت مع حكومة بغداد.. وشرحت الأسباب؟

البارزاني: نعم.. تحدثت مع الإخوة في بغداد بكل صراحة، طالما فشلنا في الشراكة الحقيقية دعونا نصبح جيرانا، وحقيقة هناك وساطات من أمريكا وأوروبا ودول إقليمية، ولكن سؤالنا لهذه الأطراف ما هو البديل، وهل لديكم بديل أفضل لواقع العلاقة بين الإقليم وبغداد.. اليوم نحن مصممون على هذا الاستفتاء.

عكاظ: بعد الاتصال الذي أجراه وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون.. هل أعطيته موافقة على تأجيل الاستفتاء؟

البارزاني: لا، لم يعط موافقة على تأجيل الاستفتاء، لكني أعطيته موافقة على الحوار مع بغداد للتفاوض من أجل إيجاد صيغة تضمن مستقبلا أفضل للطرفين.

عكاظ: يعني التأجيل وارد؟

البارزاني: على الإطلاق التأجيل غير وارد.

عكاظ: حتى ولو وافقت حكومة بغداد على أصول الشراكة؟

البارزاني: ربما في ظل هذه الظروف والضغوط ستكون هناك شراكة لمدة سنة أو سنتين، لكنها أيضا ستفشل، طالما السياسة مع الإقليم لم تتغير والحقوق الأساسية مرفوضة.

عكاظ: هذا يقودني إلى سؤال آخر، قد تتجنبون الإجابة عنه، لكن دائماً ما يتم طرحه وهو أن حكومة بغداد محتلة من إيران؟

البارزاني: أنا لا أقول محتلة، لكن بصراحة النفوذ الإيراني في بغداد أقوى من نفوذ أية دولة أخرى في العراق.

عكاظ: يقال إن الكثير من القرارات التي يتم اتخاذها في العراق يلعب نوري المالكي دورا فيها، بينما رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي لا يزال يحاول.. وأنت كنت ممن اصطدم مع هذا المالكي، ألا يوجد هناك من يضع حدا لممارساته؟

البارزاني: الحقيقة أن نوري المالكي هو السبب وراء ما وصل إليه العراق اليوم، هو من كرس الطائفية، احتكر السلطة، دمر العلاقة بين بغداد وأربيل، انتهك الدستور العراقي.. وهذا سبب اصطدامي مع نوري المالكي، لأنه ليست هناك قضايا شخصية.

صحيح المالكي لا يزال له تأثير على الحكومة ببغداد في المقابل هناك محاولات للحد من نفوذه. وحيدر العبادي لا يقارن بالمالكي فهو رجل يمكن التفاهم معه، لكن بالتأكيد هناك معارضة وعرقلة للعبادي، وبالفعل هناك عقبات كثيرة أمام العبادي.

عكاظ: هناك تفاوت بعلاقة الإقليم مع إيران، ففي السليمانية هناك تدخل إيراني واضح وبعض القيادات تسير وفق النهج الإيراني، لكن في أربيل بالفعل هناك موقف واضح من إيران، ألا يشكل هذا التفاوت حالة إرباك لكم؟

البارزاني: من حيث المبدأ نحن نريد أن تكون العلاقة مع إيران على أساس حسن الجوار والمصالح المشتركة، وألا يتدخل أحد في شؤون الطرف الآخر، لكن أؤكد القول إنه لا يمكن القبول بوصاية أحد علينا، صحيح السليمانية بحكم موقعها الجغرافي، ربما هناك علاقة مع إيران تختلف عن العلاقة مع أربيل، لكن الثابت في سياسة الإقليم لا قبول للتدخل أو الوصاية الإيرانية.

عكاظ: سبق أن صرحت قيادات إيرانية، أن أربع عواصم عربية سقطت في يد إيران (بغداد، سورية، لبنان الذي يسيطر عليه حزب الله، ثم الحوثيون في اليمن)، ألا تخشون من التحرك الإيراني ووجود سليماني داخل العراق ما سيشكل خطرا على الإقليم؟

البارزاني: نحن قرارنا واضح، لا نريد أن نصطدم أو ندخل في صراع مع إيران، لكن هذا التحرك أو غيره من التحركات الإيرانية لا يمكن أن نسمح أن يصل إلى الإقليم. التدخل الإيراني في الإقليم مرفوض بالمطلق، وحتى إذا استمر هذا التدخل في العواصم العربية نحن لن نسمح بسقوط الإقليم.

عكاظ: هل زارك قاسم سليماني؟

البارزاني: نعم، زارني في الإقليم مرات عدة.

عكاظ: كيف كان يتحدث عن الإقليم؟

البارزاني: خلال اللقاءات كان الحديث وديا، ولا توجد أية مشكلات.

عكاظ: لكن الكل يعلم أن قاسم سليماني يعمل على الأرض داخل العراق ويحاول أن يطوق الإقليم.. ألا تعتقد أن محاولات الضغط على الإقليم بهجوم داعش كان له دور فيها، خصوصاً أن الموصل معقل «داعش» لا تبعد عن أربيل أكثر من 80 كيلومترا؟

البارزاني: كان الهدف من هجوم «داعش» إسقاط إقليم كردستان، وإنهاء الوضع القائم في الإقليم وبالتالي الانهيار، ولا أشك أبدا بوجود أطراف كانت تدفع «داعش» للهجوم على الإقليم، لكن الحمد لله وقفنا وصمدنا، وسقط «داعش» ومن يدعمه.

عكاظ: كم عدد شهداء الإقليم في الحرب ضد «داعش»؟

البارزاني: 1781 شهيداً حتى الآن.. ومازال هناك شهداء في كل يوم.. والجرحى 10161.

عكاظ: ماذا عن الموقف التركي، خرجت تصريحات عدة تصف الاستفتاء بأنه ليس بالاتجاه الصحيح، على رغم أن العلاقة بتركيا وحتى على المستوى الشخصي ممتازة.. هل أرسلت لكم تركيا رسائل في ما يتعلق بالاستفتاء؟

البارزاني: نعتقد أن تركيا اقتنعت خلال تجرية ال25 سنة الماضية من العلاقة الإستراتيجية. العلاقة مع الإقليم ليس فيها تهديد لتركيا، بل على العكس تطور الوضع في الإقليم سياسيا واقتصاديا وأمنيا هو من مصلحة تركيا ويساعد على استقرار الوضع في تركيا، وهناك مصالح كبيرة بيننا من تبادل تجاري، وأثبتنا أننا لسنا عامل تهديد لتركيا أو إيران، على العكس تماما أسهمنا في التقارب بين الكرد في تركيا وإيران مع دولتيهم.

عكاظ: لكن هذا سيؤثر على تركيا، خصوصاً أن عدد الكرد فيها كبير؟

البارزاني: موضوع الاستفتاء يتعلق بكردستان العراق، وليست له علاقة بأكراد تركيا، ونحن نتمنى أن يحصل الأكراد في تركيا على حقوقهم، لكن بالتفاهم مع دولتيهم ووفق ظروفهم الخاصة، لكن الاستفتاء أمر يخص كردستان العراق، وليس له علاقة بالكرد في تركيا أو حتى إيران.

عكاظ: هل وصلتكم رسائل من دول الجوار، وماذا كان ردكم؟

البارزاني: وصلتنا رسائل إعلامية وأيضاً خاصة، بأن الاستفتاء ليس القرار الصحيح، وقلنا لهم نحن من يقرر «فأهل مكة أدرى بشعابها».. وقلنا لهم ما الوقت المناسب بعد كل هذا الانتظار؟ وقلنا لهم أيضا أيهما أفضل استقرار الأوضاع في المنطقة أم استمرار الحروب والتوتر والنزاع؟ وأكدنا أن بقاء الوضع كما هو عليه لن يستمر ونخشى أن يتطور إلى ما لا تحمد عقباه.. استمعنا إليهم وأوصلنا رسائلنا لهم.. ونأمل أن يقتنعوا رغم أنني أحترم وجهة نظرهم، ونحن لا نقبل أن يحدد الآخرون مصلحة إقليم كردستان.

عكاظ: ألم تفكروا بفتح مكتب تمثيل للإقليم في تركيا؟

البارزاني: هناك اتجاه بفتح مكتب للإقليم، لكن بسبب الأزمة الاقتصادية والظروف التي يمر بها الإقليم تم تجميد هذا الموضوع.

عكاظ: وفي السعودية ألم تطلبوا فتح مكتب تمثيل للإقليم؟

البارزاني: حقيقة ضروري هذا الأمر ويهمنا جداً، ولكن لم نطلب ذلك.

عكاظ: رئيس مسعود، يهمني أن أسمع شهادتك للتاريخ في صدام حسين، بعد المعارك التي وقعت مع صدام حسين ونتج عنها جرائم بحقكم.. يعلم الكل أنك ذهبت بعد عام 1991 إلى بغداد وصافحت صدام حسين.. كيف اتخذت هذا القرار، وكيف كان يفكر مسعود بارزاني في تلك اللحظة؟

البارزاني: (يضحك الرئيس ثم يعلق) سؤال جيد.

الحقيقة أنه بعد هزيمة صدام حسين في الكويت انتفض الشعب في كردستان وسيطر على المنطقة، وبعد أن خرج من الكويت يبدو أن هناك صفقة في «خيمة صفوان»، وتوجه إلى كردستان ووقعت معارك ضارية على أبواب الإقليم، وانكسر جيش صدام، وطالبوا بمفاوضات ووافقنا من طرفنا، لكن في البداية أرسلنا وفدا برئاسة السيد جلال طالباني، وبعد عودة الوفد من بغداد، ألحت بغداد أن أذهب أنا إلى بغداد، وكان هذا الأمر صعبا جدا بالنسبة لي، فأنا أعتبر كل الذين استشهدوا هم إخواني ومن عائلتي، وصعب جدا أن أصافح شخصا قتل 37 فردا من عائلتي، أليس هذا إحراجا أمام أسرتي، والمشكلة أن هذه العائلات في بيتي وليسوا في مكان آخر، فقلت للوفد هذا صعب ولكن عدم الذهاب قد يُفسر بشكل آخر. لكن في الأخير قررت الذهاب إلى بغداد.

عكاظ: كيف استقبلك صدام، وكيف تعاملت مع الموقف؟

البارزاني: عندما رأيت صدام حسين في الدقائق الخمس الأولى كاد قلبي يتوقف.. انتابتني حالة نفسية غير طبيعية، وصدام شعر بالحالة التي انتابتني، وأيضا عزت الدوري شعر بالأمر، حاول صدام أن يقبلني ورفضت.. وقلت لهم خلال الاجتماع ما بيننا دماء، ومع ذلك جئت من أجل قضية شعب، وهذا يتطلب أن أكون بينكم، فإذا أنتم مستعدون فنحن كذلك، وإذا لم تكونوا مستعدين فمن استشهد أعز ممن بقي لدينا! ولا يمكن أن نساوم على الحقوق.

عكاظ: هل جرى تغيير بعد ذلك؟

البارزاني: للأسف لم يتغير شيء العقلية الصدامية لم تتغير.. وهنا أسوق لكم حديثا لصدام.. قال خلال الجلسة الأولى، يا إخوان إذا تتصورون أننا هزمنا في الحرب (1991)، فأنتم مخطئون، نحن انتصرنا في الحرب والسبب أن أمريكا هي من طلبت وقف إطلاق النار، ثانيا هدف أمريكا كان إسقاطنا، والآن نحن باقون، لذا نحن المنتصرون.. هذه هي العقلية.

عكاظ: ماذا تتذكر للتاريخ من حملة الأنفال التي قام بها صدام ضد كردستان عام 1988؟

البارزاني: كل ما أتذكر.. مأساة ومأساة فمأساة.. جثث متناثرة، نساء وأطفال يهربون من القصف، دمار ونار.

عكاظ: إذن كيف تفاوضت مع صدام حسين؟

البارزاني: الحقيقة كان موقفا صعبا أن تتفاوض مع القاتل.

في أحد الاجتماعات انفعل علي حسن المجيد (علي الكيماوي) ولم أحضر هذا الاجتماع، وقال أنتم تركزون على الأنفال والمفقودين وتقصدونني أنا.. وتابع قائلا: أنا أنفذ أوامر.. واستمر بالقول لماذا تبالغون بعدد القتلى ليسوا 182 ألفا هم فقط 100 ألف. وفي اليوم التالي حضرت المفاوضات وقلت له سمعت أنك تقول بالأمس إن عدد القتلى 100 ألف.. وأنا أقول لك ليكن 50 ألفا، لكن أعطني رفات وجثث الشهداء الباقين.

الحقيقة أن من يقتل 50 يقتل مليونا.

عكاظ: هناك أزمة اقتصادية في الإقليم.. رغم وجود النفط والغاز والثروات الطبيعية، فهل الأزمة ستطول أم أن المفاوضات في بغداد كفيلة بحل الأمر؟

البارزاني: نأمل أن تحل الأمور بالتفاوض مع بغداد، لكن الحقيقة أن حكومة بغداد هي من تعرقل كل شيء، نحن اتفقنا منذ العام 2007 على قانون النفط والغاز، لكن بغداد ماطلت بالاتفاق، وكان هناك ملحق في تلك الاتفاقية، إذا الاتفاق لم يطبق خلال أربعة أشهر فلكل طرف حق التعاقد مع الشركات على إنتاج النفط والغاز.. فنحن لم نتجاوز الدستور.

عكاظ: كان لقوات البيشمركة دور كبير في تحرير سنجار من قبضة «داعش».. حدثنا عن تجربتكم في قتال هذا التنظيم الإرهابي؟

البارزاني: سنجار تبعد عن آخر نقطة من مواقع البيشمركة 70 كيلومترا، هذه المنطقة الفاصلة تسكنها عشائر عربية، القسم الأكبر من عشيرتي شمر والجبور. بعد سقوط النظام 2003 أصبح هناك وضع جديد في المنطقة بما فيها سنجار، واليزيديون تعرضوا في هذه المنطقة إلى ظلم كبير، وحاولنا أن نساعدهم باستعادة الثقة بأنفسهم والشعور بالمواطنة، وبعد سقوط النظام أرسلنا قوة لحمايتهم، وبعد ظهور «داعش» هناك بعض العشائر العربية (المتيوت، الجحيش، وتركمان في تلعفر).. هم من ارتكبوا هذه الجرائم وخانوا، وعندما بدأ الهجوم على سنجار وقعت المجازر والسبي رغم أن هذه العشائر العربية تعهدت بحماية اليزيديين وعندما عادوا حدثت وقائع السبي والقتل والتنكيل بعد أن دخل «داعش» إلى هذه المناطق.. ولكن لا بد من القول إن عشائر مثل الجبور وشمر لم يرتكبوا أي أخطاء بحق أحد.. والبيشمركة لم يسمحوا ل«داعش» بالوصول إلى الجبل واستطاعوا حماية اليزيديين وغير اليزيديين.. وحدث النزوح من هذه المناطق إلى أربيل ودهوك.

عكاظ: متى بدأت أولى معارك تحرير سنجار؟

البارزاني: أول معركة بدأنا بتحرير المنطقة كانت في يوم 1/‏‏‏‏‏‏10/‏‏‏‏‏‏ 2014 وبعد ذلك، في يوم 17/‏12 حدث هجوم كبير ضد داعش من قوات البيشمركة باتجاه جبل سنجار، وكان المخطط أن يستغرق الهجوم أسبوعا، لكنه -ولله الحمد- انتهى في 24 ساعة وهرب «الدواعش».. منهم من فر إلى سورية، والبعض قتل، والبعض الآخر تم اعتقاله.. وتم تطهير حوض سنجار (70 كيلومترا)، وفي يوم 13/‏12 من العام 2015 تم الهجوم على مدينة وأطراف سنجار وتم تحريرها، وكانت معارك قاسية وطاحنة.

عكاظ: هل شاركت في المعارك؟

البارزاني: كنت موجودا هناك طبعا.

عكاظ: هل كنت تقود المعركة أم تحضر من وقت لآخر لتطل على مقاتليك؟

البارزاني: كنت معهم دائماً.

عكاظ: كم استمرت معارك سنجار؟

البارزاني: استمرت معركة مدينة سنجار يومين، ومعركة تحرير ربيعة يوما واحدا.

عكاظ: ألا تعتقد أن «الحشد الشعبي» يرتكب مجازر لا تقل عن «داعش».. مسعود بارزاني ما رأيه بالحشد الشعبي بكل وضوح؟

البارزاني: حقيقة، لا يمكن الحكم على «الحشد الشعبي» بصورة واحدة، هناك نوع ملتزم فعلا حارب «داعش» والتزم بالأوامر والقوانين ودخل المعركة إلى جانب الجيش العراقي والبيشمركة، ولم يرتكبوا أية مخالفات، في المقابل، هناك نوع آخر من «الحشد» ارتكب جرائم لا تقل بشاعة عن جرائم تنظيم داعش.. ويجب التمييز بين نوعين من الحشد.

عكاظ: بعض الدول الخليجية والعربية يصنفون الحشد الشعبي منظمة إرهابية.. أنتم في الإقليم هل تعاونتم مع الحشد؟

البارزاني: في بعض الحالات القليلة تعاملنا مع الحشد الملتزم، أما الحشد الآخر فلم نتعامل معه على الإطلاق.

عكاظ: مقتدى الصدر زار السعودية والإمارات أخيراً، وله تصريحات قوية تجاه إيران.. كيف تصف علاقتك مع الصدر؟

البارزاني: علاقتي مع الصدر قوية جداً وأحترمه، فهو رجل يحترم كلمته، والتيار الصدري في العراق تيار وطني، ويحظى بتقديرنا.

عكاظ: هل بينكما تواصل؟

البارزاني: نعم، التواصل مستمر.

عكاظ: نظام الأسد أجبر بمساعدة إيران أكثر من 12 مليون نسمة على الهجرة والنزوح، لكن لا يوجد موقف واضح من إقليم كردستان حيال ممارسات الأسد ضد شعبه؟

البارزاني: كيف؟ من أين أتيت بهذه المعلومة؟ بالنسبة لي الوفاء عندي مسألة مبدئية، في أيام حافظ الأسد فتح أبواب سورية للأكراد حين كنا في حالة حرب مع صدام، ولا أريد أن أرمي الحجر في عين شربت منها، وأنا أختلف مع ممارسات بشار الأسد واستقبلنا المعارضة السورية بكافة فصائلها، وبطبيعتي لا أحب التهجم، لكن موقفنا أن الشعب السوري هو من يقرر مصيره.

عكاظ: ماذا لو بعد الاستفتاء رفضت حكومة بغداد تقاسم المياه والموارد معكم.. ما خيارات الإقليم؟

البارزاني: مشكلة بغداد في ما يتعلق بالمياه ليست مع الإقليم، بل مع إيران ومع تركيا. هاتان الدولتان هما اللتان تقسمان السدود.

عكاظ: وماذا بالنسبة للتفاهم حول الموارد؟

البارزاني: في هذه النقطة نحن مستعدون لأقصى درجات المرونة.

عكاظ: كيف ستضمنون حقوق العرب في الإقليم؟

البارزاني: لهم مطلق الحرية والخيار أن يشاركوا في الاستفتاء أو لا، وأن يعيشوا في الإقليم كشركاء حقيقيين في الإقليم على أساس المواطنة.

عكاظ: كيف تعايشتم مع الوضع الاقتصادي الصعب بعد قطع مستحقاتكم من حكومة بغداد في عام 2014؟

البارزاني: بعد قطع الميزانية على الإقليم في العام 2014 واجهنا أزمة من مختلف الجهات، هبوط أسعار النفط، هجوم داعش على الإقليم وفتح جبهة بطول 1050 كيلومترا.. كل هذه الأمور وقعت مرة واحدة، ولكن بعد الأزمة استطاعت حكومة الإقليم أن تتفق مع الحكومة التركية وبعض الشركات لنقل النفط بين كركوك وتركيا من خلال خط جيهان إضافة إلى الخط الجديد من الإقليم إلى تركيا، ولولا هذا الحل لواجهنا مشكلة كبيرة وأزمة خانقة.

عكاظ: من أصول يهودية كردية في إسرائيل نحو 150 ألفاً هل يزورون الإقليم؟ هل هناك علاقات ثقافية؟ هل طلب هؤلاء إقامة علاقات مع بلادهم؟

البارزاني: هناك أعداد كبيرة من الكرد، ربما تصل إلى 200 ألف، واللافت أن هؤلاء الكرد متمسكون بعادات وتقاليد الكرد القديمة أكثر من الكرد هنا في أربيل، هؤلاء متمسكون بالثقافة الكردية جدا إلى درجة الاحتفاظ بالزي الكردي حتى الآن.

عكاظ: هل هناك علاقات تجارية للإقليم مع إسرائيل؟

البارزاني: لا يوجد بيننا وبين إسرائيل أية علاقات، ولكن من يقيمون في إسرائيل من الكرد ولهم أصول فلهم الحق في ما لايزالون يملكونه في أربيل.

عكاظ: كيف ترى إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في اهتمامها بالمنطقة وبمسألة إقليم كردستان؟

البارزاني: يبدو أن الإدارة الأمريكية لم تستقر حتى الآن، فمن الصعب الحكم.

عكاظ: كثيرا ما يتم الحديث عن التدخلات الإيرانية والوجود التركي في الإقليم، ألا يقلق هذا الأمر الأجيال القادمة وأنتم كذلك في إقليم كردستان؟

البارزاني: إذا كان الوجود التركي والإيراني بموجب المصالح والاتفاق بين الطرفين، فليست هناك مشكلة، أما إذا كان الأمر بهدف فرض النفوذ، فلا هذا الجيل ولا الأجيال القادمة تقبل به.

عكاظ: هل لديكم علاقات مع قطر؟

البارزاني: حقيقة لا توجد علاقات مع قطر، فهي علاقات باهتة.

عكاظ: راقبتم قطع العلاقات من قبل الدول الأربع (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر)، وأيضا ما كشف عن دور قطر في تمويل الإرهاب، وكذلك دعم «الحشد الشعبي» من خلال أموال وضعت في البنك المركزي العراقي تصل لنصف مليار دولار.. كيف تراقب السياسة القطرية كقائد سياسي وعسكري؟

البارزاني: حقيقة لا يوجد لدينا اطلاع على الوضع في قطر، وليست لدينا علاقات كما هي العلاقات مع السعودية والإمارات والكويت، ولكن بحسب ما سمعنا من بيانات من الدول الأربع يبدو أن قطر لعبت لعبة خطيرة وكبيرة.

عكاظ: بعد نضال أكثر من 50 عاما، وبعد القرارات الأخيرة الجريئة.. ألا تخشى الاغتيال؟

البارزاني: تعرضت لمحاولة الاغتيال مرات عدة، إذا كان الاغتيال من أجل قضية شعبي فأنا أرحب به ولا أخشاه أبدا.. ولو كنت أخشى الاغتيال لما أقدمت على هذه القرارات (الاستفتاء) مثلاً.

عكاظ: قبل فترة تم العثور على جثة ابن خالكم وابن أخ وزير الخارجية العراقي السابق هوشيار زيباري مقتولاً في أربيل.. من وراء اغتياله؟

البارزاني: صحيح هناك صلة قرابة بالقتيل، لكن كانت حالة انتحار وليست اغتيالا.

عكاظ: هل زرت صديقك جلال الطالباني أخيرا؟

البارزاني: مع الأسف لم أزره، ومنذ فترة لم ألتقه، وندعو له بالشفاء.

عكاظ: وكيف علاقتك بفخامة الرئيس العراقي فؤاد معصوم؟

البارزاني: علاقة ممتازة.

عكاظ: لكن ألا ترى أن معصوم لم يفعل شيئا للإقليم، بحكم منصبه رئيساً العراق؟

البارزاني: تلك مشكلة الدستور، رئيس الجمهورية ليس لديه صلاحيات، وللأسف مرر علينا الدستور بتلك الصورة.

عكاظ: الحياة السياسية في كردستان شبه مشلولة.. البرلمان معطل، والرئاسة لم يتم الحسم فيها بعد التمديد في العام 2015. (السؤال موجه للرئيس من الزميل عبدالله الغضوي)

البارزاني: بالفعل، الوضع غير طبيعي، ولسنا راضين عنه، والحقيقة نحن اتفقنا على التوافق في إقليم كردستان العراق، ولكن ما جرى أن حزب التغيير أراد الالتفاف على هذا التوافق وأرادوا أن يقوموا بانقلاب، وكنا في حالة حرب يومية مع تنظيم «داعش»، وفي أي بلد عندما يكون في حالة حرب يتم تجميد الخلافات، والآن بعد زوال الخطر، فمن الممكن أن يعود رئيس البرلمان ويعقد الاجتماعات، فالكرة الآن في ملعب حركة التغيير.

عكاظ: هل ستترشح لرئاسة كردستان فيما لو نجح الاستفتاء؟

البارزاني: أنا قلت منذ البداية للأحزاب، لندخل انتخابات، ولن أترشح لها، أو اتفقوا على شخص يتولى المسؤولية إلى أن يأتي وقت الانتخابات، وبالفعل إذا جاءت الأحزاب غدا بأي شخص توافقي وقالوا إن هذا مرشحنا بصورة مؤقتة إلى حين الانتخابات سأقول أهلا وسهلا.

الانتخابات ستكون في نوفمبر القادم على موعدها، وأنا لن أترشح ولن أرشح أحدا من أقاربي للرئاسة.

عكاظ: اللافت في موضوع الاستفتاء أن كل الأصدقاء طلبوا التأجيل باستثناء الأحزاب الكردية الأخرى «العمال الكردستاني» والاتحاد الديموقراطي في سورية أيدوا هذا الاستفتاء.. كيف قرأت هذه المواقف؟

البارزاني: مسألة الاستفتاء، لا تجد كرديا واحدا يجرؤ على القول إنه ضدها، باستثناء مجموعة مدفوعة من جهات خارجية، أي مواطن يشعر بالمسؤولية تجاه قضية الوطن يكون مع الاستفتاء.. وأنا متأكد من أن كل كردي يؤيد الاستفتاء.

أما الدول الأخرى، فلماذا يناضلون من أجل الاستقلال ويحرمونه علينا؟

عكاظ: هل سيؤثر الاستفتاء على التنسيق الأمني التركي مع الإقليم؟

البارزاني: هذا الأمر يعود إلى تركيا، من جانبنا نحن مستعدون للتعامل مع تركيا في كل المجالات، أما إذا اتخذت تركيا قرارها فهذا شأنها.

عكاظ: حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي في سورية يسيطر على مساحات واسعة وله تجربة سياسية في الحكم، ما هو موقفكم من هذه التجربة؟

البارزاني: نحن أرسلنا قوات كردية من البيشمركة إلى كوباني (عين العرب) وقاتلنا ضد «داعش» بقوة، وقدمنا لهم السلاح والرجال. المشكلة مع حزب الاتحاد الديموقراطي أنه احتكر كل شيء ونفذ بحق الأحزاب السياسية الكردية الأخرى اغتيالات واعتقالات، ونحن ضد هذه الممارسات.

عكاظ: هل تصنفون حزب العمال الكردستاني على أنه منظمة إرهابية؟

البارزاني: نحن نختلف معهم ولدينا ملاحظات كثيرة جدا على ممارسات حزب العمال الكردستاني، لكننا لا نصنفه منظمة إرهابية.

عكاظ: ما موقفكم من ممارسات «الإخوان المسلمين» في العالمين العربي والإسلامي.. خصوصاً أن الجماعة تم تصنيفها في بلدان عدة على أنها جماعة إرهابية؟

البارزاني: نحن ضد أي تنظيم يشجع على العنف. في كردستان العراق لا يوجد لدينا تنظيم للإخوان المسلمين، قد تكون هناك أحزاب متعاطفة. لكن على أرض الواقع لدينا ثلاثة أحزاب إسلامية (الاتحاد الإسلامي، الجماعة الإسلامية، الحركة الإسلامية وبعض السلفيين)، هؤلاء ينكرون أنهم تنظيمات إخوانية وممارساتهم يمكن تحملها وضمن الحدود، وأنا لا أؤيد أي حزب إسلامي سنياً أو شيعياً يتدخل في شؤون الدولة بأفكار عنيفة متطرفة.

عكاظ: كيف تصف علاقتك مع المرجع الشيعي العراقي عمار الحكيم؟

البارزاني:علاقتي جيدة به، لكنها تعثرت أخيراً، فقد كانت التصريحات الأخيرة غير متوقعة، خصوصا أنها كانت ضد الاستفتاء.

عكاظ: كيف ترى الوضع في اليمن وممارسات الحوثيين الإرهابية المدعومة من إيران.. ما موقف الإقليم من جماعة ترهب وتنكل باليمنيين؟

البارزاني: الحقيقة الوضع في اليمن غريب بالنسبة لنا، ليس لدينا الاطلاع الدقيق على ما يجري هناك.

عكاظ: أراضي كردستان العراق مليئة بالموارد والثروات الطبيعية.. لماذا لا تدعون رجال الأعمال إلى الاستثمار ومنح الفرص عبر تجمع اقتصادي استثماري في أربيل؟

البارزاني: هذا الأمر متعلق بحكومة كردستان أكثر، وكان الرأي في الوضع الاقتصادي أننا يجب ألا نعتمد على النفط، وقد أوصيت الحكومة بالجانب السياحي والزراعي.

عكاظ: الكثير ممن يعرفك يقولون متى يصبح مسعود بارزاني أكثر سهولة، وألا يستمر عنيدا؟

البارزاني: (يضحك الرئيس كثيرا) أنا أتصور أنني سهل ومتساهل جدا، لكن في المسائل الأساسية لا أساوم، لأنني أعتقد أن الإنسان يجب أن يحترم وعده وكلمته، وعندما تكون صاحب قضية وهناك مجال أو هامش للمناورة فلا مشكلة في ذلك، لكن إذا كانت الأمور تمس جوهر القضية فبالتأكيد سأكون عنيدا ولن أغير طبعي.

عكاظ: من يتذكر مسعود بارزاني من رفاقه الذين يشعر أنه يمكن الاعتماد عليهم مستقبلاً؟

البارزاني: هناك الكثير من الرفاق ومع الأسف كلنا «شيبنا».

يضحك الرئيس بارزاني هنا، ثم يكمل الحديث: هناك جيل جديد نشأ وهو أفضل من جيلنا، وفي الحرب مع «داعش» أنتجت كردستان مجموعة من القادة والمقاتلين، وكان ينتابني قلق أن هؤلاء الذين يملكون تجربة سياسية سابقة انتهوا وتقدمت بهم السنون، لكن وجدنا في المعركة مع داعش قادة أبطالا.

عكاظ: أخيراً من هو أكثر شخص تشعر أنه غدر بك؟

البارزاني: اعذرني.. اعذرني لا أحب الشخصنة، هناك الكثير لكن لا أود أن أذكر أسماء.[1]
ئەم بابەتە بەزمانی (عربي) نووسراوە، کلیک لە ئایکۆنی بکە بۆ کردنەوەی بابەتەکە بەو زمانەی کە پێی نووسراوە!
دون هذا السجل بلغة (عربي)، انقر علی ايقونة لفتح السجل باللغة المدونة!
ئەم بابەتە 1,269 جار بینراوە
هاشتاگ
سەرچاوەکان
[1] ماڵپەڕ | کوردیی ناوەڕاست | www.gulanmedia.com
بابەتە پەیوەستکراوەکان: 7
زمانی بابەت: عربي
ڕۆژی دەرچوون: 20-08-2017 (7 ساڵ)
پۆلێنی ناوەڕۆک: دۆزی کورد
پۆلێنی ناوەڕۆک: وتار و دیمانە
جۆری دۆکومێنت: زمانی یەکەم
جۆری وەشان: دیجیتاڵ
تایبەتمەندییە تەکنیکییەکان
کوالیتیی بابەت: 99%
99%
ئەم بابەتە لەلایەن: ( هەژار کامەلا )ەوە لە: 28-06-2022 تۆمارکراوە
ئەم بابەتە لەلایەن: ( ئاراس ئیلنجاغی )ەوە لە: 28-06-2022 پێداچوونەوەی بۆکراوە و ئازادکراوە
ئەم بابەتە بۆ دواجار لەلایەن: ( ئاراس ئیلنجاغی )ەوە لە: 28-06-2022 باشترکراوە
ناونیشانی بابەت
ئەم بابەتە بەپێی ستانداردەکانی کوردیپێدیا هێشتا ناتەواوە و پێویستیی بە داڕشتنەوەی بابەتی و زمانەوانیی زۆرتر هەیە!
ئەم بابەتە 1,269 جار بینراوە
فایلی پەیوەستکراو - ڤێرشن
جۆر ڤێرشن ناوی تۆمارکار
فایلی وێنە 1.0.167 KB 28-06-2022 هەژار کامەلاهـ.ک.
کوردیپێدیا پڕزانیاریترین و فرەزمانترین سەرچاوەی کوردییە!
وێنە و پێناس
فیستڤاڵی ئێل بەگی جاف، شارۆچکەی چەمچەماڵ ساڵی 1999
پەرتووکخانە
کۆڵبەرنامە - وەشانی 1
ژیاننامە
ئارام چاوشین
پەرتووکخانە
ئەرکی مێژوونووس و بایەخی مێژوو
پەرتووکخانە
سایکس-پیکۆنامە - وەشانی 1
پەرتووکخانە
ئەلێکسەندەر ئەرۆنسۆن (کاک ئەسکەندەر) لە کەمپی نازییەکانەوە بۆ بەرپەتی سێدارەی بەعسییەکان
ژیاننامە
سایە ئیبراهیم خەلیل
وێنە و پێناس
خێزانێکی گوندی بنگردی شارۆچکەی چەمچەماڵ ساڵی 1984
پەرتووکخانە
لۆزاننامە - وەشانی 2
پەرتووکخانە
وشەی بێگانە لەفەرهەنگی زمانی کوردی دا؛ کاریگەریی زمانی فارسی وەک نموونە
ژیاننامە
شیلان شەماڵ مستەفا
ژیاننامە
سەید جەعفەر فەرەجی
شوێنەوار و کۆنینە
کاروانسەرای قەسری شیرین
پەرتووکخانە
سیاسەت و پلانی زمان بۆ هەرێمی کوردستان
شوێنەوار و کۆنینە
قەڵای نارین
وێنە و پێناس
بەشێک لە قوتابییانی ئامادەیی چەمچەماڵ ساڵی 1983
ژیاننامە
شانیا شەهاب
ژیاننامە
حەمەدەمین تەقریر
ژیاننامە
حەسەن بەکر ئەحمەد
کورتەباس
ئۆچین دیلاکرۆ پێشەوای ڕۆمانسیەت
کورتەباس
ناساندنی کەسایەتی و گەوهەرێک لە دەریای مەدرەسە ئایینییەکەی هەشەزینی
شوێنەوار و کۆنینە
سیاهگل.. پەرستگەی سەردەمی ساسانییەکان
ژیاننامە
ڕەوا جەلیزادە
پەرتووکخانە
ژینانامە - وەشانی 1
وێنە و پێناس
گەشتی مامۆستایانی گوندی کاولۆکان بۆ سەیرانگەی گەلی ڕواندز ساڵی 1965
کورتەباس
هەگمەتانە لە ناو لیستی کەلەپووری رێکخراوی جیهانی یونسکۆ تۆمار کرا
شوێنەوار و کۆنینە
قەڵای زەرزوان
پەرتووکخانە
لەمپەرەکانی بەردەم ناسیۆنالیزمی کوردی چین؟
کورتەباس
مۆری شێخ عەبدولقادری کوڕی شێخ حەسەنی هەشەزینی (شێخ قادری چل فەقێ)
وێنە و پێناس
چەند کەسێک لە دانیشتووانی گوندی بلۆکێن-چەمچەماڵ ساڵی 1977
ژیاننامە
لیڤا شاخەوان عەلی
شوێنەوار و کۆنینە
قەڵای سەردار
ژیاننامە
سەیوان سەحیحی
کورتەباس
لادانی مناڵ هۆیەکانی و چارەسەرکردنی
پەرتووکخانە
سەرجەم بەرهەمەکانی دکتۆر کەمال مەزهەر؛ بەرگی 06

ڕۆژەڤ
شەهیدان
عەبدولخالق مەعروف
15-12-2008
هاوڕێ باخەوان
عەبدولخالق مەعروف
ژیاننامە
شاهۆ حەمە فەرەج
29-07-2014
هاوڕێ باخەوان
شاهۆ حەمە فەرەج
ژیاننامە
حەمە ئەمین خواشتی
28-07-2019
زریان سەرچناری
حەمە ئەمین خواشتی
ژیاننامە
ڕەوا جەلیزادە
23-07-2024
ڕۆژگار کەرکووکی
ڕەوا جەلیزادە
ژیاننامە
سەربەست بامەڕنی
24-07-2024
ڕاپەر عوسمان عوزێری
سەربەست بامەڕنی
 چالاکییەکانی ڕۆژی
بابەتی نوێ
شوێنەوار و کۆنینە
قەڵای زەرزوان
29-07-2024
سارا سەردار
شوێنەوار و کۆنینە
قەڵای سەردار
28-07-2024
سارا سەردار
ژیاننامە
سەیوان سەحیحی
28-07-2024
شادی ئاکۆیی
ژیاننامە
سەید جەعفەر فەرەجی
28-07-2024
شادی ئاکۆیی
وێنە و پێناس
فیستڤاڵی ئێل بەگی جاف، شارۆچکەی چەمچەماڵ ساڵی 1999
28-07-2024
زریان عەلی
وێنە و پێناس
گەشتی مامۆستایانی گوندی کاولۆکان بۆ سەیرانگەی گەلی ڕواندز ساڵی 1965
28-07-2024
زریان عەلی
وێنە و پێناس
تیپی باسکەی ڕواندز ساڵی 1968
28-07-2024
زریان عەلی
ڤیدیۆ
کۆچەر بیرکار؛ بیرم دەکردەوە کەی خەڵاتێکی گەورە بەدەست بهێنم ئینجا خۆم بە کورد بناسێنم
28-07-2024
ڕۆژگار کەرکووکی
ڤیدیۆ
قەرارگەی ڕەمەزان لە یادی 34 ساڵەی دامەزراندنیدا چی بڵاوکردەوە؟
28-07-2024
ڕۆژگار کەرکووکی
ژیاننامە
حەمەدەمین تەقریر
28-07-2024
کشمیر کەریم
ئامار
بابەت 527,315
وێنە 106,658
پەرتووک PDF 19,808
فایلی پەیوەندیدار 99,815
ڤیدیۆ 1,454
زمان
کوردیی ناوەڕاست 
301,586
Kurmancî - Kurdîy Serû 
88,806
هەورامی 
65,781
عربي 
29,009
کرمانجی - کوردیی سەروو 
16,393
فارسی 
8,639
English 
7,180
Türkçe 
3,571
Deutsch 
1,458
Pусский 
1,123
Française 
321
Nederlands 
130
Zazakî 
85
Svenska 
56
Հայերեն 
44
Español 
39
Italiano 
39
لەکی 
37
Azərbaycanca 
20
日本人 
18
עברית 
14
Norsk 
14
Ελληνική 
13
中国的 
11
پۆل
کوردیی ناوەڕاست
وشە و دەستەواژە 
130,242
پەرتووکخانە 
25,234
ژیاننامە 
24,363
کورتەباس 
17,161
ڕێکەوت و ڕووداو (کڕۆنۆلۆژیا) 
14,500
پەند و ئیدیۆم 
12,420
شەهیدان 
11,557
شوێنەکان 
11,492
کۆمەڵکوژی 
10,884
هۆنراوە 
10,201
بەڵگەنامەکان 
8,318
وێنە و پێناس 
7,306
ئامار و ڕاپرسی 
4,624
کلتوور - مەتەڵ 
3,150
ناوی کوردی 
1,919
پارت و ڕێکخراوەکان 
1,444
ڤیدیۆ 
1,358
پۆلێننەکراو 
990
بڵاوکراوەکان (گۆڤار، ڕۆژنامە و ...) 
815
کلتوور - گاڵتەوگەپ 
776
کارە هونەرییەکان 
723
شوێنەوار و کۆنینە 
630
فەرمانگەکان  
269
گیانلەبەرانی کوردستان 
243
هۆز - تیرە - بنەماڵە 
188
نەخشەکان 
182
نەریت 
160
ڕووه‌كی كورده‌واری (گژوگیا و دار) 
101
ژینگەی کوردستان 
94
زانستە سروشتییەکان 
80
خواردنی کوردی 
79
دۆزی ژن 
55
مۆزەخانە 
50
یارییە کوردەوارییەکان 
39
بەرهەمە کوردستانییەکان 
38
کەلوپەلی سەربازیی بەکارهاتوو لە کوردستان 
21
گەشتوگوزار 
2
کۆگای فایلەکان
MP3 
311
PDF 
30,001
MP4 
2,356
IMG 
194,830
گەڕان بەدوای ناوەڕۆکدا
کوردیپێدیا پڕزانیاریترین و فرەزمانترین سەرچاوەی کوردییە!
وێنە و پێناس
فیستڤاڵی ئێل بەگی جاف، شارۆچکەی چەمچەماڵ ساڵی 1999
پەرتووکخانە
کۆڵبەرنامە - وەشانی 1
ژیاننامە
ئارام چاوشین
پەرتووکخانە
ئەرکی مێژوونووس و بایەخی مێژوو
پەرتووکخانە
سایکس-پیکۆنامە - وەشانی 1
پەرتووکخانە
ئەلێکسەندەر ئەرۆنسۆن (کاک ئەسکەندەر) لە کەمپی نازییەکانەوە بۆ بەرپەتی سێدارەی بەعسییەکان
ژیاننامە
سایە ئیبراهیم خەلیل
وێنە و پێناس
خێزانێکی گوندی بنگردی شارۆچکەی چەمچەماڵ ساڵی 1984
پەرتووکخانە
لۆزاننامە - وەشانی 2
پەرتووکخانە
وشەی بێگانە لەفەرهەنگی زمانی کوردی دا؛ کاریگەریی زمانی فارسی وەک نموونە
ژیاننامە
شیلان شەماڵ مستەفا
ژیاننامە
سەید جەعفەر فەرەجی
شوێنەوار و کۆنینە
کاروانسەرای قەسری شیرین
پەرتووکخانە
سیاسەت و پلانی زمان بۆ هەرێمی کوردستان
شوێنەوار و کۆنینە
قەڵای نارین
وێنە و پێناس
بەشێک لە قوتابییانی ئامادەیی چەمچەماڵ ساڵی 1983
ژیاننامە
شانیا شەهاب
ژیاننامە
حەمەدەمین تەقریر
ژیاننامە
حەسەن بەکر ئەحمەد
کورتەباس
ئۆچین دیلاکرۆ پێشەوای ڕۆمانسیەت
کورتەباس
ناساندنی کەسایەتی و گەوهەرێک لە دەریای مەدرەسە ئایینییەکەی هەشەزینی
شوێنەوار و کۆنینە
سیاهگل.. پەرستگەی سەردەمی ساسانییەکان
ژیاننامە
ڕەوا جەلیزادە
پەرتووکخانە
ژینانامە - وەشانی 1
وێنە و پێناس
گەشتی مامۆستایانی گوندی کاولۆکان بۆ سەیرانگەی گەلی ڕواندز ساڵی 1965
کورتەباس
هەگمەتانە لە ناو لیستی کەلەپووری رێکخراوی جیهانی یونسکۆ تۆمار کرا
شوێنەوار و کۆنینە
قەڵای زەرزوان
پەرتووکخانە
لەمپەرەکانی بەردەم ناسیۆنالیزمی کوردی چین؟
کورتەباس
مۆری شێخ عەبدولقادری کوڕی شێخ حەسەنی هەشەزینی (شێخ قادری چل فەقێ)
وێنە و پێناس
چەند کەسێک لە دانیشتووانی گوندی بلۆکێن-چەمچەماڵ ساڵی 1977
ژیاننامە
لیڤا شاخەوان عەلی
شوێنەوار و کۆنینە
قەڵای سەردار
ژیاننامە
سەیوان سەحیحی
کورتەباس
لادانی مناڵ هۆیەکانی و چارەسەرکردنی
پەرتووکخانە
سەرجەم بەرهەمەکانی دکتۆر کەمال مەزهەر؛ بەرگی 06
فۆڵدەرەکان
ئامار و ڕاپرسی - جۆری ئامار و ڕاپرسی - کشتوکاڵ و ئاژەڵداری ئامار و ڕاپرسی - وڵات - هەرێم - باشووری کوردستان ئامار و ڕاپرسی - شار و شارۆچکەکان - سلێمانی ئامار و ڕاپرسی - شار و شارۆچکەکان - ڕانیە (راپەڕین) شەهیدان - ڕەگەزی کەس - نێر شەهیدان - نەتەوە - کورد شەهیدان - وڵات - هەرێم (لەدایکبوون) - ڕۆژهەڵاتی کوردستان شەهیدان - شار و شارۆچکەکان (لەدایکبوون) - سنە شەهیدان - زمان - شێوەزار - کرمانجیی ناوەڕاست شەهیدان - پارت / لایەن - حزبی دێموکراتی کوردستان (ڕۆژهەڵات)

Kurdipedia.org (2008 - 2024) version: 15.67
| پەیوەندی | CSS3 | HTML5

| کاتی ئافراندنی لاپەڕە: 2.609 چرکە!